الحر
عدد المساهمات : 140 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 24/08/2009
| موضوع: مجموعة فتاوى للسيد السيستاني دام ظله الأربعاء سبتمبر 23, 2009 12:45 am | |
| السؤال: هل تبعية الزوجة لزوجها والعيش معه في غير موطنها الاصلي وبشكل قهري ، يعتبراعراضا منها عن موطنها الاصلي ومسقط رأسها؟الجواب: لايعتبر اعراضا. السؤال: هل تستحق الزوجة النفقة اذا امتنعت من تمكين الزوج من نفسها مطلقاً ؟الجواب: إذا امتنعت الزوجة من تمكين الزوج من نفسها مطلقاً لم تستحق النفقة عليه، سواء خرجت من عنده أم لا على الاَظهر، واما إذا امتنعت من التمكين في بعض الاَحيان لا لعذر مقبول شرعاً، أو خرجت من بيتها بغير اذنه كذلك فالمشهور انها لا تستحق النفقة ايضاً، ولكن الاَحوط وجوباً عدم سقوطها بذلك، واما المهر فلا يسقط بالنشوز بلا اشكال. السؤال: ما حكم الغناء اللهوي في لیلة الزفاف بوجود النساء فقط؟الجواب: لا یجوز ان كان مصاحباً للموسیقی اللهویة والاحوط وجوباً تركه بدونها ایضاً. السؤال: ما هو الحكم التكليفي للصيد اللهوي؟ الجواب: يجوز ولكن إذا سافرت لأجله وجب أن تتم في صلاتك. السؤال: ما حكم الجلود الحيوانية ؟الجواب: إذا علمت أنه من جلد حيوان غير مذكـّى فهو نجس. السؤال: أنا طالب في كلية الطب هل يجوز لي أن أشرح الجثث؟الجواب: يجوز تشريحها ومسّها يوجب الغسل الا أن يكون مع حائل. السؤال: هل يجزي دفع قيمة الاضحية لمستحقيها عوضاً عن الاضحية؟الجواب: لايجزي دفع القيمة . السؤال: ما حكم مشاهدة التلفزیون مع ان معظم البرامج غیر مفیدة بل ملهیة كالمسلسلات والافلام التي یمثل یها النساء السافرات والخالعات ومن لا اخلاق لهم، وربما یتركن اثراً سیئاً في نفس المشاهدین والمشاهدات؟ وهل یجوز وضع التلفزیون وما یسمح به (الدش) في البیت؟الجواب: یحرم استخدام التلفزیون في مشاهدة الافلام الخلاعیة المثیرة للشهوات الشیطانیة وما یوجب الانحطاط الخلقي والدیني للمشاهد، واما اقتناء التلفزیون والدش فان كان یستتبع انجرار المقتني او بعض اهله الی استخدامها في المجالات المحرمة فهو حرام ایضاً. السؤال: هل يجوز اكل لحم الغزال ؟الجواب: يجوز . السؤال: الاحذية المصنوعة من جلد الميتة او جلد الخنزير هل يصح بيعها وشراؤها ؟الجواب: لا يصح بيع جلد الخنزير وكذا الميتة على الاحوط. السؤال: هل يجوز لمس الكلاب ؟الجواب: يجوز لمسه، الا اذا مس الكلب برطوبة و بلل فتطهر بغسلها بالماء مرة واحدة. السؤال: هل یجوز الغش في الامتحان ؟الجواب: لا یجوز. السؤال: ماحكم السجود على القرطاس الذي لايعلم صناعته وماحكم صلواته السابقة التي صلاها ؟الجواب: لا يجوز ولا تصح الصلاة الا اذا كان واثقا حينها بكونه مما يصح السجود عليه مع علمه بالحكم , نعم لا يجب القضاء والاعادة اذا كان معذورا في جهله بالحكم. السؤال: هل جلد الانسان یعتبر میتة وهل هو نجس عندما یقطع الجلد؟الجواب: الجلود الرقیقة التي تنفصل من الشفاه وامثالها طاهرة. السؤال: ما هو تعریف الغسل والمسح في الوضوء؟الجواب: الغسل اجراء الماء علی العضو والمسح ایصال الرطوبة بالید. السؤال: ما معنی اتحاد الافق ؟الجواب: المراد انه اذا شوهد الهلال في بلد فهو كاف لاي بلد متحد معه في الافق ومعناه ان یكون وجود الهلال في البلد الاول ملازما لوجوده علی افق البلد الثاني وان لم یشاهد لمانع وهذا یتم في ما اذا كان البلد الثاني غربي الاول وكانا متقاربین في خطوط العرض (شمال ـ جنوب). السؤال: ما حكم استعمال الذهب للرجال كالساعة والقلم؟الجواب: لایجوز لبس الذهب والاحوط وجوباً عدم التزین به حتی لو لم یصدق اللبس. السؤال: ماهو رأيکم في شرب ماء الشعير المتداول في الاسواق وقد يکتب عليه خالياً من الکحول؟ الجواب: الشراب المتخذ من الشعير المسمی بـ (الفقاع) حرام بلا اشکال ونجس علی الاحوط لزوماً وهو يوجب النشوة عادة لا السکر والظاهر ان ذلك من جهة ضئالة نسبة الکحول فيه. فان کان الشراب المذکور يصنّع خالياً من الکحول تماماً وبالتالي لا يصدق عليه اسم الفقاع عرفاً فلا بأس به والا فهو حرام ولا يجدي تخليصه من الکحول بعد تصنيعه. السؤال: ما هوحكم المبيت في الحرم في اليوم الحادي عشر بدل المبيت في منى ؟الجواب: يجوز من قبيل انتصاف الليل الى الفجر مشغولا بالعبادة . السؤال: في الطواف حول الكعبة المشرفة ماهي ابعد مسافة من الكعبة یمكن الحاج او المعتمر ان یطوف بها ؟الجواب: یجوز في كل المسجد الا الطوابق العلویة . السؤال: في اثناء الطواف لو شكيت اني استدرت جهت الكعبة وقمت باعادة الشوط لجهلي بالحكم ماحكم الطواف؟الجواب: الطواف باطل على الاحوط الا اذا كنت معذورا في جهلك كما لو سألت عن الحكم وكان الجواب خطأ. السؤال: إذا علم ببطلان طواف الحج بعد طواف النساء فهل يجب عليه إعادة طواف النساء أيضاً؟ الجواب: نعم على الأحوط لزوماً . السؤال: يكثر الزحام في المسجد الحرام وخصوص خلف مقام إبراهيم ( ع ) فإذا صلى وإلى جانبه إمرأة تصلي أو كانت متقدمة عليه فهل هناك إشكال في صلاته وحجه ؟ الجواب: لا مانع منه في مكة المكرمة عند الزحام وحجه صحيح . السؤال: هناك الكثیر من الحجاج لم یلتزم بالرمي علی وسط الجمرات وانما یختار افرغ مكان ویرمي؟الجواب: لا یجزي علی الاحوط. | |
|
Admin مشرف
عدد المساهمات : 196 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 24/08/2009 العمر : 59 الموقع : ارض الله الواسعة
| موضوع: رد: مجموعة فتاوى للسيد السيستاني دام ظله الإثنين أكتوبر 12, 2009 12:29 pm | |
| | |
|